الجمعة، 24 ديسمبر 2010

مدونة مولكا مولكان للردود على الشبهات الوهمية: الرد على شبهة " من هو هذا النبي ؟ ومن أين يخرج ؟ و...

مدونة مولكا مولكان للردود على الشبهات الوهمية: الرد على شبهة " من هو هذا النبي ؟ ومن أين يخرج ؟ و...: "الرد على شبهة ' من هو هذا النبي ؟ ومن أين يخرج ؟ وأين نفتش عنه ؟ ' ' نبي ' وليست ' النبي ' والنبي هو الرب يسوع المسيح يهوه القدي..."

مدونة مولكا مولكان للردود على الشبهات الوهمية: الرد على " يسوع الغاضب صعوبة الوصول إلى النص الأصل...

مدونة مولكا مولكان للردود على الشبهات الوهمية: الرد على " يسوع الغاضب صعوبة الوصول إلى النص الأصل...: "الرد على ' يسوع الغاضب صعوبة الوصول إلى النص الأصلي والتحريف على نطاق واسع ' يسوع الحاني يسوع الحاني الوديع دراسة مُبَسطة حول آيات الق..."

مدونة مولكا مولكان للردود على الشبهات الوهمية: الرد على " مشاكل مرقس 1: 2-3 الاقتباسات والتحريفات...

مدونة مولكا مولكان للردود على الشبهات الوهمية: الرد على " مشاكل مرقس 1: 2-3 الاقتباسات والتحريفات...: "الرد على ' مشاكل مرقس 1: 2-3 الاقتباسات والتحريفات ' رد تفصيلي في كل الزوايا والنقاط التي أثارها المعترض التَفسِير و النَقد ال..."

مدونة مولكا مولكان للردود على الشبهات الوهمية: الرد على " يسوع يدعو على تلاميذه في المخطوطة الفات...

مدونة مولكا مولكان للردود على الشبهات الوهمية: الرد على " يسوع يدعو على تلاميذه في المخطوطة الفات...: "الرد على ' يسوع يدعو على تلاميذه في المخطوطة الفاتيكانية ' رداً شاملاً هَل دَعَا يَسوع عَلى تَلاَمِيذهِ في..."

مدونة مولكا مولكان للردود على الشبهات الوهمية: نعم قال حرفيا انا الله ، هنا قال انا الله ، ردا عل...

مدونة مولكا مولكان للردود على الشبهات الوهمية: نعم قال حرفيا انا الله ، هنا قال انا الله ، ردا عل...: "بصلوات صاحب القداسة والغبطة ابينا و راعينا المحبوب رئيس الأساقفة البابا المعظم الأنــــبـــــا شـــنـــودة الـــثـــالـــث وبصلوات ..."

مدونة مولكا مولكان للردود على الشبهات الوهمية: الرد على " توما الشكاك قال ( ربي وإلهي ) تعجباً - ...

مدونة مولكا مولكان للردود على الشبهات الوهمية: الرد على " توما الشكاك قال ( ربي وإلهي ) تعجباً - ...: "الرد على ' توما الشكاك قال ( ربي وإلهي ) تعجباً - والدليل - من مجلة ميكي ' رداً شاملاً رَبِّي وَإِلَهِي ὁ κύριός μου καὶ ὁ θεός μου ..."

مدونة مولكا مولكان للردود على الشبهات الوهمية: مسيحيين ولسنا نصارى !

مدونة مولكا مولكان للردود على الشبهات الوهمية: الرد على قصيدة إبن القيم الجوزية أعباد المسيح لنا...

مدونة مولكا مولكان للردود على الشبهات الوهمية: الرد على قصيدة إبن القيم الجوزية أعباد المسيح لنا...: "بإسم الآب والإبن والروح القدس الإله الواحد آمين بداية ، في هذا الموضوع نرد على قصيدة لعالم المسلمين ابن القيم الجوزية ليس لقوتها بل ..."

مدونة مولكا مولكان للردود على الشبهات الوهمية: الرد على شبهة " نعم المسيح كان يجهل يوم وساعة نهاي...

مدونة مولكا مولكان للردود على الشبهات الوهمية: الرد على شبهة " نعم المسيح كان يجهل يوم وساعة نهاي...: "هَل كانَ المَسِيح يجَهَل يَوم وسَاعة نِهاية العالم ؟ الرد على شبهة ' نعم المسيح كان يجهل يوم وساعة نهاية العالم ' دِراسَةٌ م..."

مدونة مولكا مولكان للردود على الشبهات الوهمية: الرد على قصيدة إبن القيم الجوزية أعباد المسيح لنا...

مدونة مولكا مولكان للردود على الشبهات الوهمية: الرد على قصيدة إبن القيم الجوزية أعباد المسيح لنا...: "بإسم الآب والإبن والروح القدس الإله الواحد آمين بداية ، في هذا الموضوع نرد على قصيدة لعالم المسلمين ابن القيم الجوزية ليس لقوتها بل ..."

مدونة مولكا مولكان للردود على الشبهات الوهمية: الرد على شبهة " يوحنا 7: 8 – مشكلة العيد – صراع ال...

مدونة مولكا مولكان للردود على الشبهات الوهمية: الرد على شبهة " يوحنا 7: 8 – مشكلة العيد – صراع ال...: "الرد على شبهة ' يوحنا 7: 8 – مشكلة العيد – صراع القراءات وتضارب التفاسير' ' يسوع كذاب في أصل الكتاب ' نعم لم ولن ولا يكذب م..."

مدونة مولكا مولكان للردود على الشبهات الوهمية: هل أمر المسيح بأخذ عصا أم منع اخذ عصا ؟

مدونة مولكا مولكان للردود على الشبهات الوهمية: هل أمر المسيح بأخذ عصا أم منع اخذ عصا ؟: "إرسالية التلاميذ للكرازة بالملكوت ( مت 10 : 5 - 15 ،مر6 : 7 - 13 ، لو 9 : 1 - 6 ) أولاً : الآيات التي زعموا أن بها تناقض و تو..."

مدونة مولكا مولكان للردود على الشبهات الوهمية: و نحن في الحق في ابنه يسوع المسيح هذا هو الاله الح...

مدونة مولكا مولكان للردود على الشبهات الوهمية: و نحن في الحق في ابنه يسوع المسيح هذا هو الاله الح...: "بسم الآب والإبن والروح القدس الإله الواحد آمين اليوم مع شبهة والرد عليها وشبهة اليوم هى للطعن فى لاهوت المسيح وهى عن الأية المقدسة ..."

مدونة مولكا مولكان للردود على الشبهات الوهمية: الرد على شبهة " من هو هذا النبي ؟ ومن أين يخرج ؟ و...

مدونة مولكا مولكان للردود على الشبهات الوهمية: الرد على شبهة " من هو هذا النبي ؟ ومن أين يخرج ؟ و...: "الرد على شبهة ' من هو هذا النبي ؟ ومن أين يخرج ؟ وأين نفتش عنه ؟ ' ' نبي ' وليست ' النبي ' والنبي هو الرب يسوع المسيح يهوه القدي..."

مدونة مولكا مولكان للردود على الشبهات الوهمية: الرد على " يسوع الغاضب صعوبة الوصول إلى النص الأصل...

مدونة مولكا مولكان للردود على الشبهات الوهمية: الرد على " يسوع الغاضب صعوبة الوصول إلى النص الأصل...: "الرد على ' يسوع الغاضب صعوبة الوصول إلى النص الأصلي والتحريف على نطاق واسع ' يسوع الحاني يسوع الحاني الوديع دراسة مُبَسطة حول آيات الق..."

مدونة مولكا مولكان للردود على الشبهات الوهمية: الرد على " يسوع يدعو على تلاميذه في المخطوطة الفات...

مدونة مولكا مولكان للردود على الشبهات الوهمية: الرد على " يسوع يدعو على تلاميذه في المخطوطة الفات...: "الرد على ' يسوع يدعو على تلاميذه في المخطوطة الفاتيكانية ' رداً شاملاً هَل دَعَا يَسوع عَلى تَلاَمِيذهِ في..."

مدونة مولكا مولكان للردود على الشبهات الوهمية: الرد على " مشاكل مرقس 1: 2-3 الاقتباسات والتحريفات...

مدونة مولكا مولكان للردود على الشبهات الوهمية: الرد على " مشاكل مرقس 1: 2-3 الاقتباسات والتحريفات...: "الرد على ' مشاكل مرقس 1: 2-3 الاقتباسات والتحريفات ' رد تفصيلي في كل الزوايا والنقاط التي أثارها المعترض التَفسِير و النَقد ال..."

كم عدد سنوات الجوع ؟


أولاً: المشكلة

(1) في سفر (صموئيل الثاني 24: 13) يذكر عدد سنين الجوع 7 سنين.
(2) في سفر (أخبار أيام الأول 21: 12) يذكر عدد السنين 3 سنوات.
(3) فيكون هناك فرق 4 سنوات.

ثانياً: الحـل

إذا رجعنا إلى الجوع الذي حدث في أرض مصر أيام يوسف الطاهر كما هو مذكور في (سفر التكوين 41) نقرأ عن السبع سنين الجوع أنها كانت على مراحل:

المرحلة الأولى: مرحلة الجوع في البداية:

يقول في (تكوين 41: 55) " جاعت جميع أرض مصر .
ويقول في (تكوين41: 56) "وكان جوع على كل وجه الأرض.

[إنه مجرد جوع في بدايته]



المرحلة الثانية: مرحلة الجوع الشديد:
يقول عنها في (تكوين 41: 56) "واشتد الجوع في أرض مصر"
ويقول أيضا في (تكوين 41: 57) كان الجوع شديدا في كل الأرض

[وفي هذه المرحلة يصعد الجوع فيصبح شديدا]



المرحلة الثالثة: قمة المجاعة:
نقرأ في (تكوين47: 13) "ولم يكن خبز في كل الأرض لأن الجوع كان شديدا جدا"
[وهنا نصل إلى المجاعة الحقيقية وهي أن يصبح الجوع شديدا جدا]


من هذا ندرك أن العدد المذكور في (أخبار الأيام الأول 21: 12) وهو [7 سنين] شمل هذه المراحل الثلاث بدرجاتها المرحلية:

(1) المرحلة الأولى: [سنتان] حيث يبدأ الجوع فيقتاتون بالقليل الذي عندهم من مواشي وحيوانات هزيلة.
(2) المرحلة الثانية: [سنتان] أيضا حيث مازال قليل القليل يسد الرمق من نباتات الأرض وحشائشها.
(3) أما المرحلة الثالثة: الثلاث سنوات الباقية فهي التي يشتد فيها الجوع جدا حيث لا يجدون ما يأكلونه فيأكلون الحمير وذبل الحمام، بل ويأكلون أبناءهم أيضا كما حدث في حصار السامرة المذكور في (2ملوك6: 24ـ 29).
(4) أما العدد [3 سنين] المذكور في سفر صموئيل الثاني 24: 13 فإنما يشير إلى أصعب فترة في الجوع وهي الفترة الأخيرة المذكورة في (أخبار أيام الأول21: 12)


وبهذا لا نجد خلافا بين العددين المذكورين فيالروايتين، بل على العكس هذا الاختلاف الظاهري يؤكد صحة الكتاب المقدس لدى الدارسين المدققين.

هل أمر المسيح بأخذ عصا أم منع اخذ عصا ؟


إرسالية التلاميذ للكرازة بالملكوت ( مت 10 : 5 - 15 ،مر6 : 7 - 13 ، لو 9 : 1 - 6 )

أولاً :
الآيات التي زعموا أن بها تناقض و توضيح فكرتهم

Mat 10:9 لا تقتنوا ذهبا ولا فضة ولا نحاسا في مناطقكم
Mat 10:10 ولا مزودا للطريق ولا ثوبين ولا أحذية ولا عصا لأن الفاعل مستحق طعامه.


Luk 9:3 وقال لهم: «لا تحملوا شيئا للطريق لا عصا ولا مزودا ولا خبزا ولا فضة ولا يكون للواحد ثوبان.



Mar 6:8 وأوصاهم أن لا يحملوا شيئا للطريق غير عصا فقط لا مزودا ولا خبزا ولا نحاسا في المنطقة.
نلاحظ من انجيلي معلمنا متى ومعلمنا لوقا ان الرب يسوع المسيح منعهم من اخذ عصا معهم في اثناء بشارتهم ولكن نلاحط ايضاً في انجيل معلمنا مرقس ان الرب يسوع المسيح اتاح لهم ان يأخذوا عصا ، فهل هذا تناقض ؟


بالتأكيد لا يوجد تناقض البتة ولا حتى شبهة تناقض فمن يقرأ بعقل صافي وواعي سيدرك كيف ان الرب يقول هذا وذاك ولا تناقض ايضاً ...


ثانياً : تحليل الآيات وشرح القصة كاملة


في البداية اقول ان الرب يسوع المسيح قد منعهم من أخذ عصا وايضا قد اتاح لهم اخذ عصا ، فالآيات لا تتحدث عن عصا واحدة بل إثنين وهذا واضح من ذِكر الكتاب المقدس للإسم بدون التعريف بـ ( الـ ) فقال " عصا " ولم يقل " العصا " ، فهناك عصاتين في الآيات ، واحدة منعهم الرب من أخذها ( متى ، لوقا ) والأخرى اتاح لهم أن يأخذوها ( مرقس ) ، العصا التي أتاح لهم ان يأخذوها ( مرقس ) هى العصاة التي كانت مع جميعهم بالفعل وهى التي يستخدمها جميع الناس في ذلك الحين في الطريق حيث كانت الطرق غير ممُهدة وطويلة بالنسبة للسير على الأقدام وهى نفسها من يستخدموهنا لحمل عليها الأشياء على اكتافهم لثقل الأوزان وايضاً كانت تستخدم للدفاع عن النفس ضد الحيوانات المفترسة نظراً لان الطرق كانت طويلة ومهجورة في بعض الأحيان او للترهيب عند خوفهم من اللصوص ، أما العصاة التي منعهم ان يأخذوها هى العصاة التي للدفاع عن النفس ضد المعترضين او المقاومين الغير قابلين لكلمة الله خصوصا وان المسيح هنا يدعوهمالى الذهاب لكل العالم ليكرزوا بإسمه ولهذا قال لهم :
Mat 10:12 وحين تدخلون البيت سلموا عليه
Mat 10:13 فإن كان البيت مستحقا فليأت سلامكم عليه ولكن إن لم يكن مستحقا فليرجع سلامكم إليكم.

Mat 10:14 ومن لا يقبلكم ولا يسمع كلامكم فاخرجوا خارجا من ذلك البيت أو من تلك المدينة وانفضوا غبار أرجلكم.

Mat 10:15 الحق أقول لكم: ستكون لأرض سدوم وعمورة يوم الدين حالة أكثر احتمالا مما لتلك المدينة.

Mat 10:16 «ها أنا أرسلكم كغنم في وسط ذئاب فكونوا حكماء كالحيات وبسطاء كالحمام.

Mat 10:17 ولكن احذروا من الناس لأنهم سيسلمونكم إلى مجالس وفي مجامعهم يجلدونكم.

وأيضاً :
Luk 9:5 وكل من لا يقبلكم فاخرجوا من تلك المدينة وانفضوا الغبار أيضا عن أرجلكم شهادة عليهم».

وأيضاً :
Mar 6:11 وكل من لا يقبلكم ولا يسمع لكم فاخرجوا من هناك وانفضوا التراب الذي تحت أرجلكم شهادة عليهم. الحق أقول لكم: ستكون لأرض سدوم وعمورة يوم الدين حالة أكثر احتمالا مما لتلك المدينة».
اذن فالخلاصة الى الآن ان الرب يسوع المسيح طلب منهم ان يحملوا عصا للسير وهى بالفعل معهم ومنعهم ان يأخذوا عصا أخرى للدفاع عن النفس او المحاربة ... كما اوضحنا سابقاً


ثالثا : الدليل الكتابي على ان هناك عصاتين وليس عصا واحدة فقط
سنعتمد في هذا الجزء على التحليل الداخلي للآيات المقدسة ..بحيث اننا سنضع جدول فيه الأشياء التى منعها الرب يسوع :




نلاحظ من الجدول السابق ان قائمة الممنوعات هى ( الذهب ، الفضة ، النحاس ، الزاد ، الثوبين ، الاحذية ، الخبز ، العصا ) اي انهم 8 اشياء ممنوعة ونلاحظ ان الذهب لس له دور في الكرازة وكذلك الفضة والنحاس ( الاموال ) بل على العكس تماما هذه الأشياء تفسد كل شيء ( راجع : 1تي 6 : 10 ) واما الزاد والثوبين والأحذية والخبز فجميعهم أتوا في صيغ الجمع وليس المفرد وهو ما يعبر عن ان الرب منعهم من ان يأخذوا اكثر من حاجتهم ( راجع : مت 6 : 25 ، 31 ، 34 ) ، وعليه فجاء ذِكر العصا في قائمة الممنوعات لكي لا يتسخدمونها في الدفاع عن النفس او الهجوم او او .... إلخ و لهذا قال الرب يسوع المسيح صراحة بعد كل هذه الممنوعات " لأن الفاعل مستحق طعامه " ( مت 10 : 10 ) اي فيما معناه انكم لا تهتمون بأي شيء من هذه الامور الا كلامي وحده وايصاله للعالم كله وكل شيء ماعدا هذا سأعطيه انا لكم فأنتم الفعلة ( راجع : مت 9 : 37 )



رابعاً : الدليل التاريخي

For which reason they carry nothing with them when they travel into remote parts, though still they take their weapons with them, for fear of thieves. Accordingly there is, in every city where they live, one appointed particularly to take care of strangers, and to provide garments and other necessaries for them.

Josephus, F., & Whiston, W. (1996, c1987). The works of Josephus : Complete and unabridged. Includes index. (Wars 2.125). Peabody: Hendrickson.



When Critics Ask

PROBLEM:
In Matthew, Jesus seems to say that the disciples should not take a staff, but in Mark it appears that He allows them to have one.

SOLUTION: A closer examination reveals that the account in Mark ( 6:8 ) declares that the disciples are to take nothing except a staff, which a traveler would normally have. Whereas the account in Matthew states that they are not to acquire another staff. There is no di***epancy between these texts. Mark’s account is saying that they may take the staff that they have, while Matthew is saying that they should not take an extra staff or tunic. The text reads “Provide neither … two tunics, nor sandals, nor staffs” (plural: vv. 9–10 ). It does not say that they should not take a staff (singular). So there is no contradiction.





و نحن في الحق في ابنه يسوع المسيح هذا هو الاله الحق و الحياة الابدية

بسم الآب والإبن والروح القدس
الإله الواحد
آمين




اليوم مع شبهة والرد عليها وشبهة اليوم هى للطعن فى لاهوت المسيح وهى عن الأية المقدسة


و نعلم ان ابن الله قد جاء و اعطانا بصيرة لنعرف الحق و نحن في الحق في ابنه يسوع المسيح هذا هو الاله الحق و الحياة الابدية
(1يو 5 : 20)

ونقطة الإعتراض هنا هى حول كلمة " هـو " وعلى ماذا تعود فهو يقول ان " هو " تعود على الله (الآب ) وليس على المسيح وبنعمة المسيح نرد


أولا : من نص الأية نفسه

و نحن في الحق في ابنه يسوع المسيح

فى الحق = فى ابنه

إذا الحق هو المسيح


هذا هو الاله الحق و الحياة الابدية


إذن الإله الحق هو المسيح



وكما قال المسيح نفسه بمفه الطاهر

قال له يسوع انا هو الطريق و الحق و الحياة ليس احد ياتي الى الاب الا بي
(يو 14 : 6)




ثانياً : التفاسير المسيحية الحديثة


القس انطونيوس فكري


أية 20 :- وَنَعْلَمُ أَنَّ ابْنَ اللهِ قَدْ جَاءَ وَأَعْطَانَا بَصِيرَةً لِنَعْرِفَ الْحَقَّ. وَنَحْنُ فِي الْحَقِّ فِي ابْنِهِ يَسُوعَ الْمَسِيحِ. هَذَا هُوَ الإِلَهُ الْحَقُّ وَالْحَيَاةُ الأَبَدِيَّة
فى الأية السابقة رأينا العالم قد وضع فى الشرير، والشيطان يضلل الناس، ولكن ما موقفنا نحن أولاد الله = أعطانا بصيرة لنعرف الحق = الله أعطى أولاده بصيرة بها يدركون تفاهة العالم (جا2:1 + فى8:3). وأيضاً يعطيهم بصيرة فتنفتح عيونهم ويدركون الأمجاد المعدة لهم فى السماويات (1كو9:2- 12). ومن هذه الأيات الأخيرة من كورنثوس نفهم أن هذه البصيرة تكون بالروح القدس المعطى لنا. والحق فى هذه الأية فى مقابل العالم فى أية (19). فالعالم هو الباطل (جا2:1). ونحن تكون لنا هذه البصيرة إن ثبتنا فى المسيح = ونحن فى الحق (ندرك الحق ونميز بينه وبين الباطل) فى إبنه يسوع المسيح = فالمسيح هو الحق (يو6:14). وثباتنا فى المسيح يملأنا من الروح القدس، روح الحق، والذى يرشد للحق (يو13:16). فثباتنا فى المسيح هو ثبات لنا فى الحق. وثباتنا فى المسيح يأتى عن طريق حفظ وصاياه. يعطينا الإمتلاء من الروح الذى يفتح بصيرتنا فنعرف المسيح وعمله ومحبته وما أعطاه لنا، وما أعده لنا فى السماء، وهذا يجعلنا نحتقر العالم الباطل. هذا هو الإله الحق والحياة الأبدية = بدأ الرسول رسالته بأن المسيح هو كلمة الحياة وبظهوره أظهرت الحياة (1يو1:1، 2). وهنا يسميه الحياة الأبدية. وبهذا تتفق بداية الرسالة ونهايتها. وبهذا يلخص الرسول رسالته فى أن إبن الله قد أتى إلى العالم وأعطانا معرفة الإله الحق الذى لا يعرفه عبدة الأوثان ولا الهراطقة. وأعطانا أن نكون فيه بالإيمان. ومن يؤمن به تكون له حياة ابدية، ويحيا فى محبة، ويغلب العالم فلا ينجذب لشهواته. فالمؤمن يفتح الله بصيرته فيعرف أن الرب يسوع هو كل الحق ويشبع به مؤمناً أنه مصدر حياته، فيثبت فيه بأن يطيع وصاياه ولا يريد أن يفارقه.

القمص تادرس يعقوب ملطي

يعلم المؤمن من هو ربنا يسوع. إنه الحق واهب الحياة. هذه هي البصيرة الداخلية التي بها تعاين النفس ربنا يسوع أنه كل الحق فتشبع منه، وأنه مصدر حياتها، فتثبت فيه ولا تريد أن تفارقه.


Believer’s Bible Commentary 1 John 5:20

The third great truth is that of the Incarnation. We know that the Son of God has come. This is the theme with which John opened his Epistle and with which he is now about to close it. The coming of the Lord Jesus revealed to us Him who is true, that is, the true God. God the Father can only be known through the Lord Jesus Christ. “The only begotten Son, who is in the bosom of the Father, He has declared Him.” Then John adds: and we are in Him who is true, in His Son Jesus Christ. Again the emphasis is that it is only as we are in Jesus Christ that we can be in God. “No one comes to the Father except through Me.” This is the true God and eternal life. In other words, John is teaching what the Gnostics denied, namely, that Jesus Christ is God, and that eternal life is found only in Him.

MacDonald, W., & Farstad, A. (1997, c1995). Believer's Bible Commentary : Old and New Testaments (1 Jn 5:20). Nashville: Thomas Nelson.

Baker New Testament Commentary: James and the Epistles of John 1 John 5:20

.............. And last, having woven the golden thread of Jesus’ divinity and sonship through the cloth of his epistle, John completes this verse with the following words: “Even in his Son Jesus Christ. He is the true God and eternal life.” The Gnostic teachers denied that Jesus was the Christ, Son of God. Therefore, in this last verse John summarizes the basic teaching of the Christian faith: Jesus Christ is the Son of God, is truly divine, and is eternal life. .................

للتفسير الكامل إضغط هنا


Kistemaker, S. J., & Hendriksen, W. (1953-2001). Vol. 14: New Testament commentary : Exposition of James and the Epistles of John. Accompanying biblical text is author's translation. New Testament Commentary (367). Grand Rapids: Baker Book House.




The Bible Exposition Commentary 1 John 5:20

The Christian Life Is the Real Life (1 John 5:20–21)Jesus Christ is the true God. We know Him who is true, and we are inHim who is true. We have “the real thing”!“We know that our real life is in the true One, and in His Son, Jesus Christ. This is the real God and this is real, eternal life” (1 John 5:20, ºF). Reality has been the theme throughout John’s letter, and now we are reminded of it again.


Wiersbe, W. W. (1996, c1989). The Bible exposition commentary. "An exposition of the New Testament comprising the entire 'BE' series"--Jkt. (1 Jn 5:20). Wheaton, Ill.: Victor Books.



The Bible Guide 1 John 5:20

All God’s truth is revealed in one person, Jesus Christ — and life is to be found in knowing him. Jesus is the true God, so beware of worshipping anyone else or anything less.

Knowles, A. (2001). The Bible guide. Includes index. (1st Augsburg books ed.) (691). Minneapolis, MN: Augsburg.

The Bible Knowledge Commentary 1 John 5:20




Moreover, the coming of the Son of God has granted to believers an understanding which makes possible a knowledge of God. John and his circle were in Him who is true (and so were his readers as they continued to “abide”). But to abide in God is also to abide in His Son Jesus Christ. For that matter, Jesus Christ Himself is the true God (cf. John 1:1, 14) and eternal life (cf. 1 John 1:2; 2:25; 5:11-13). With this grand affirmation of the deity of Christ, John concluded his summary of apostolic truths which stand against the falsehoods of the antichrists.


Walvoord, J. F., Zuck, R. B., & Dallas Theological Seminary. (1983-c1985). The Bible knowledge commentary : An exposition of the ******ures (2:903-904). Wheaton, IL: Victor Books.


Clarke’s Commentary: 1 John 1 John 5:20

Verse 20. We know that the Son of God is come] In the flesh, and has made his soul an offering for sin; and hath given us an understanding-a more eminent degree of light than we ever enjoyed before; for as he lay in the bosom of the Father, he hath declared him unto us; and he hath besides given us a spiritual understanding, that we may know him who is true, even the true God, and get eternal life from him through his Son, in whom we are by faith, as the branches in the vine, deriving all our knowledge, light, life, love, and fruitfulness from him. And it is through this revelation of Jesus that we know the ever blessed and glorious Trinity; and the Trinity, Father, Word, and Holy Ghost, in the eternal, undivided unity of the ineffable Godhead.

Clarke, A. (1999). Clarke's Commentary: First John (electronic ed.). Logos Library System; Clarke's Commentaries (1 Jn 5:20). Albany, OR: Ages Software.



The College Press NIV Commentary: 1, 2, 3 John

5:19 We know that we are children of God, and that the whole world is under the control of the evil one. 5:20 We know also that the Son of God has come and has given us understanding, so that we may know him who is true. And we are in him who is true — even in his Son Jesus Christ. He is the true God and eternal life.

In his concluding remarks, John hits repeatedly on the theme that the Christian has knowledge that is directly contradictory to the mystical knowledge the Gnostic claimed. Christ brought to us both understanding of God’s nature, and eternal life, because he not only came from God, but is the true God.
Womack, M. M. (1998). The College Press NIV commentary : 1, 2 & 3 John / Morris M. Womack. All ******ure quotations, unless indicated, are taken from The Holy Bible: New International Version. (1 Jn 5:19). Joplin, MO.: College Press.




A Commentary, Critical and Explanatory, on the Old and New Testaments


This is the true God—This Jesus Christ (the last-named Person) is the true God” (identifying Him thus with the Father in His attribute, “the only true God,” Jn 17:3, primarily attributed to the Father).and eternal life—predicated of the Son of God; Alford wrongly says, He was the life, but not eternal life. The Father is indeed eternal life as its source, but the Son also is that eternal life manifested, as the very passage (1Jn 1:2) which Alford quotes, proves against him. Compare also 1Jn 5:11, 13. Plainly it is as the Mediator of ETERNAL LIFE to us that Christ is here contemplated. The Greek is, “The true God and eternal life is this” Jesus Christ, that is, In believing in Him we believe in the true God, and have eternal life. The Son is called “He that is TRUE,” Rev 3:7, as here. This naturally prepares the way for warning against false gods (1Jn 5:21). Jesus Christ is the only “express image of God’s person” which is sanctioned, the only true visible manifestation of God. All other representations of God are forbidden as idols. Thus the Epistle closes as it began (1Jn 1:1, 2).Jamieson, R., Fausset, A. R., Fausset, A. R., Brown, D., & Brown, D. (1997). A commentary, critical and explanatory, on the Old and New Testaments. On spine: Critical and explanatory commentary. (1 Jn 5:20). Oak Harbor, WA: Logos Research Systems, Inc.


Concise Bible Commentary

John repeats that Jesus Christ, the Son of God who died for sinners, is the true God and he gives believers eternal life. The substitutes invented by the false teachers are false gods and must be avoided (20–21).

Fleming, D. C. (1994, c1988). Concise Bible commentary. Also published under title: The AMG concise Bible commentary. (585). Chattanooga, Tenn.: AMG Publishers.



Concordia Self-Study Commentary

certain that in the Son of God she has the true revelation of God and eternal life, for Jesus Christ is the true God and eternal life—any worship which excludes Him is idolatry. (20–21)Roehrs, W. H., & Franzmann, M. H., joint author. (1998, c1979). Concordia self-study comentary (electronic ed.) (2:277-278). St. Louis: Concordia Publishing House.


Evangelical Commentary on the Bible

John de***ibes God (perhaps Jesus Christ) as the genuine God and eternal life, so ending on the same point with which he began (1:2; 5:11–13).Elwell, W. A. (1996, c1989). Vol. 3: Evangelical commentary on the Bible. Baker reference library (1 Jn 5:18). Grand Rapids,
Mich.: Baker Book House.

Geneva Bible Notes (1599)

Verse 20m. The divinity of Christ is most clearly proved by this passage.
Geneva Bible Notes (1599). 2003 (1 Jn 5:19-20). Bellingham, WA: Logos Research Systems, Inc.

A Handbook on The First Letter of John


This is the true God. The demonstrative pronoun (in the Greek a masculine singular form) refers to Jesus; hence, ‘this one (or he) is the true God,’ or, changing the sentence into relative clause, ‘who is the true God.’Haas, C., Jonge, M. d., & Swellengrebel, J. L. (1994], c1972). A handbook on the letters of John. UBS handbook series; Helps for translators (153). New York: United Bible Societies.




Harper's Bible Commentary


The Letter closes with a reminder of the certainties to which the faithful may cling. We know: the believer does not sin (see 3:6, 9) and Jesus Christ protects believers; we are God’s, while the world is under the power of evil; and the son of God has come to reveal God to us and to give us eternal life. The closing warning against idolatry, while seemingly out of place, may be taken as a final warning against the false teachings of the community’s opponents.

Mays, J. L., Harper & Row, P., & Society of Biblical Literature. (1996, c1988). Harper's Bible commentary (1 Jn 5:13). San Francisco: Harper & Row.


King James Version Study Bible.

This is the true God: “This” can be translated “He,” meaning Jesus Christ. John concludes with a ringing affirmation of the full deity of the Son, a notable theme of John’s gospel.King James Version study Bible . 1997, c1988 (electronic ed.) (1 Jn 5:19). Nashville: Thomas Nelson.


Life Application Bible Commentary, 1, 2 & 3 John



And we know that the Son of God has come, and he has given us understanding so that we can know the true God. And now we are in God because we are in his Son, Jesus Christ. He is the only true God, and he is eternal life. NLT

Again, John reminded the believers of what they “know” to be true: they know that the Son of God has come. The false teachers had done their best to set Christ aside, to make him unimportant, and to have so-called “knowledge of God” without him. But John has been explaining throughout this letter that this is impossible. Jesus Christ is central to true Christian faith. Jesus came to earth, returned to heaven, and now is present through his Holy Spirit. The Son’s purpose in coming to earth was to reveal God the Father and to enable the believers to know him experientially (see John 17:3). The Holy Spirit has given [believers] understanding so that [they] can know the true God.
Just as the Holy Spirit teaches believers about Christ and points to him, so the Son teaches about and points to the Father.

To be in God is to be in his Son, Jesus Christ, for when believers are united to the Son, they are also united to the Father (see John 17:21–24). “He is the only true God” refers to Christ. In Greek, “he” (outos—this one) refers to the person just named, “Jesus Christ.” Thus, John was saying that Jesus Christ is the true God (see also John 1:1, 18; 20:28; Romans 9:5; Titus 2:13; 2 Peter 1:1). The Father is the source of eternal life and Jesus Christ reveals that life (John 1:4; 14:6), so also he is eternal life. Only through his death and resurrection was eternal life made available to humanity.

NLT ******ure quotations marked NLT are taken from the Holy Bible, New Living Translation, copyright © 1996. Used by permission of Tyndale House Publishers, Inc., Wheaton, Illinois 60189. All rights reserved.

Barton, B. B., & Osborne, G. R. (1998). 1, 2 & 3 John. Life application Bible commentary (120). Wheaton, Ill.: Tyndale House.



The MacArthur Study Bible

true. The word means “genuine” as opposed to what is false (cf. v. 21). God and eternal life. That Jesus Christ is the true God is the fifth Christian certainty. This verse constitutes the summation of John’s whole letter. The greatest certainty of all, the Incarnation, guarantees the certainty of the rest. This is the doctrinal foundation, out of which comes love and obedience.MacArthur, J. J. (1997, c1997). The MacArthur Study Bible (electronic ed.) (1 Jn 5:20). Nashville: Word Pub.

The Nelson Study Bible : New King James Version

Theunderstanding that Christ gives enables us to know God in a personal, intimate sense. Jesus Christ is the true God; to know Him is to have eternal life.

Radmacher, E. D., Allen, R. B., & House, H. W. (1997). The Nelson study Bible : New King James Version. Includes index. (1 Jn 5:20). Nashville: T. Nelson Publishers.







Idols or pagan gods, which John exhorted his readers to “keep yourselves from” (1 John 5:21) were numerous in the first-century world. One of the most popular false gods was Diana, a fertility goddess of the ancient Romans.

الآباء الأولين





THE FIFTEEN BOOKS OF AURELIUS AUGUSTINUS, BISHOP OF HIPPO, ON THE TRINITY: BOOK I


CHAP. 6.--THAT THE SON IS VERY GOD, OF THE SAME SUBSTANCE WITH THE FATHER. NOT ONLY THE FATHER, BUT THE TRINITY, IS AFFIRMED TO BE IMMORTAL. ALL THINGS ARE NOT FROM THE FATHER ALONE, BUT ALSO FROM THE SON. THAT THE HOLY SPIRIT IS VERY GOD, EQUAL WITH THE FATHER AND THE SON.

9. They who have said that our Lord Jesus Christ is not God, or not very God, or not with the Father the One and only God, or not truly immortal because changeable, are proved wrong by the most plain and unanimous voice of divine testimonies; as, for instance, "In the beginning was the Word, and the Word was with God, and the Word was God." For it is plain that we are to take the Word of God to be the only Son of God, of whom it is afterwards said, "And the Word was made flesh, and dwelt among us," on account of that birth of His incarnation, which was wrought in time of the Virgin. But herein is declared, not only that He is God, but also that He is of the same substance with the Father; because, after saying, "And the Word was God," it is said also, "The same was in the beginning with God: all things were made by Him, and without Him was not anything made."(3) Not simply "all things;" but only all things that were made, that is; the whole creature. From which it appears clearly, that He Himself was not made, by whom all things were made. And if He was not made, then He is not a creature; but if He is not a creature, then He is of the same substance with the Father. For all substance that is not God is creature; and all that is not creature is God.(4) And if the Son is not of the same substance with the Father, then He is a substance that was made: and if He is a substance that was made, then all things were not made by Him; but "all things were made by Him," therefore He is of one and the same substance with the Father. And so He is not only God, but also very God. And the same John most expressly affirms this in his epistle: "For we know that the Son of God is come, and hath given us an understanding, that we may know the true God, and that we may be in His true Son Jesus Christ. This is the true God, and eternal life." (1)


SERMONS ON SELECTED LESSONS OF THE NEW TESTAMENT. SERMON XC. ON THE WORDS OF THE GOSPEL, JOHN XII. 44, HE THAT BELIEVETH ON ME, BELIEVETH NOT ON ME, BUT ON HIM THAT SENT ME. " AGAINST A CERTAIN EXPRESSION OF MAXIMINUS, A BISHOP OF THE ARIANS, WHO SPREAD HIS BLASPHEMY IN AFRICA WHERE HE WAS WITH THE COUNT SEGISVULT.


SERMON XC.

[CXL. BEN.]

ON THE WORDS OF THE GOSPEL, JOHN XII. 44, HE THAT BELIEVETH ON ME, BELIEVETH NOT ON ME, BUT ON HIM THAT SENT ME. " AGAINST A CERTAIN EXPRESSION OF MAXIMINUS, A BISHOP OF THE ARIANS, WHO SPREAD HIS BLASPHEMY IN AFRICA WHERE HE WAS WITH THE COUNT SEGISVULT.

"(5) It is John's Gospel, hold it fast. "He Who sent Me, He gave Me a commandment what I should say, and what I should speak; and I know that His commandment is life everlasting." O that He would grant me to say what I wish I For my poverty and His abundance straiteneth me. "He," saith He, "gave Me a commandment, what I should say, and what I should speak; and I know that His commandment is life everlasting." Search in the Epistle of this John the Evangelist for what he hath said of Christ. "Let us believe," he says, "His True Son Jesus Christ This is the True God and Everlasting Life."(1) What is, "The True God, and Everlasting Life "? The True Son of God is "the True God, and Everlasting Life." Why did He say, "On His True Son"? Because God hath many sons, therefore was He to be distinguished, by adding that He was the True Son. Not by simply saying that He is the Son; but by adding, as I have said, that He is the True Son; therefore He was to be distinguished, because of the many sons which God hath. For we are sons by grace, He by Nature. We made by the Father through Him; He Himself That Which the Father is; are we too That Which God is?



الرد على شبهة " من هو هذا النبي ؟ ومن أين يخرج ؟ وأين نفتش عنه ؟ "

الرد على شبهة " من هو هذا النبي ؟ ومن أين يخرج ؟ وأين نفتش عنه ؟ "

" نبي " وليست " النبي " والنبي هو الرب يسوع المسيح يهوه القدير

دراسة مُبَسطة حول إفتتاحية بِشَارة القِديس مَرقُس الرَسول ( يوحنا 7 : 52 ) والرد على الشبهات المتعلقة بهذه الآيات في الجانب النصيّة و الجانب التاريخي وجانب عصمة كتبة الوحي والتفسير الصحيح للآيات المقدسة

للـتـحـمـيـل


الرد على " يسوع الغاضب صعوبة الوصول إلى النص الأصلي والتحريف على نطاق واسع " يسوع الحاني

الرد على " يسوع الغاضب صعوبة الوصول إلى النص الأصلي والتحريف على نطاق واسع " يسوع الحاني

يسوع الحاني الوديع

دراسة مُبَسطة حول آيات القديس مار مرقس الإنجيلي البشير ( مرقس 1 : 41 ) والرد على الشبهات المُتعلقة بهذه الآية في الجانب النصّي بشكل كبير والتفسير الصحيح للآيات المقدسة

للـتـحـمـيـل

الرد على " مشاكل مرقس 1: 2-3 الاقتباسات والتحريفات " رد تفصيلي في كل الزوايا والنقاط التي أثارها المعترض

الرد على " مشاكل مرقس 1: 2-3 الاقتباسات والتحريفات " رد تفصيلي في كل الزوايا والنقاط التي أثارها المعترض


التَفسِير و النَقد النَصّي يُؤكِدان
عِصمَة و وَحي و ثَبات الكِتاب المُقدَس


دراسة مُبَسطة حول إفتتاحية بِشَارة القِديس مَرقُس الرَسول ( مرقس 1 : 2،3 ) والرد على الشبهات المتعلقة بهذه الآيات في الجوانب النصيّة و الجانب التاريخي وجانب عصمة كتبة الوحي والتفسير الصحيح للآيات المقدسة

للـتـحـمـيـل


الرد على " يسوع يدعو على تلاميذه في المخطوطة الفاتيكانية " رداً شاملاً

الرد على " يسوع يدعو على تلاميذه في المخطوطة الفاتيكانية " رداً شاملاً



هَل دَعَا يَسوع عَلى تَلاَمِيذهِ في المَخطُوطَة الفاتيكانيّة ؟


لَسْتُ أَسْأَلُ أَنْ تَأْخُذَهُمْ مِنَ الْعَالَمِ بَلْ أَنْ تَحْفَظَهُمْ مِنَ الشِّرِّيرِ
(يو 17 : 15)


دِراسةٌ مُبَسَطَةٌ في الجَانِبِ النَصي و الجانِب الفِكري التَفسِيري للرَد عَلى بحَثٍ غريبٌ وعَجيب قَرأتهُ مُؤخراً خُلاصَتُهُ تَقولُ أن الرب يسوع المسيح دَعا عَلى تلاميذهِ في المخطوطةِ الفاتيكانيّة


نعم قال حرفيا انا الله ، هنا قال انا الله ، ردا على اين قال المسيح انا الله فأعبدوني ..

بصلوات صاحب القداسة والغبطة ابينا و راعينا المحبوب رئيس الأساقفة البابا المعظم
الأنــــبـــــا شـــنـــودة الـــثـــالـــث
وبصلوات نيافة الحبر الجليل الأنبا بيشوي وأبينا الحبيب القمص عبد المسيح بسيط أبو الخير استاذ اللاهوت الدفاعي بالكلية الإكلريكية والدكتور موريس تاوضروس والدكتور ماجد صبحي ، يسعدنا أن نقدم لكم هذا البحث الصغير بعنوان :



قبل ان يكون ابراهيم انا كائن
(يو 8 : 58)



والذي أثبتنا فيه بالادلة الكتابية والعلمية و العقلية قول المسيح اللفظي الصريح " انا الله " ورددنا على الشبهات الواردة على هذا الإعلان الصريح من الله أنه الله ...




لتحميل البحث بالجودة العالية
*-*-*-*-*-*-*-*-*-*


لتحميل البحث بالجودة الأقل
*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*


صلوا لأجلنا
11-5-2010

لاني انا اعطيكم فما و حكمة لا يقدر جميع معانديكم ان يقاوموها او يناقضوها
(لو 21 : 15)

الرد على " توما الشكاك قال ( ربي وإلهي ) تعجباً - والدليل - من مجلة ميكي " رداً شاملاً

الرد على " توما الشكاك قال ( ربي وإلهي ) تعجباً - والدليل - من مجلة ميكي " رداً شاملاً


رَبِّي وَإِلَهِي

ὁ κύριός μου καὶ ὁ θεός μου



دِراسةٌ مُبَسّطةٌ في قولِ القِديس توما الرسول لِرَبُ المجَدِ يَسوع المَسيح " رَبيّ وَ إلهي " خِلال أقوال و تفاسير الآباء و العلماء مع الرد على الشبهات و الإعتراضات التي يثيرها البعض حول هذه الآيات المقدسة وتفسير مُوسَع للآيات

للـتـحـمـيـل






مسيحيين ولسنا نصارى !

http://www.arabchurch.com/forums/showthread.php?t=144300

الرد على قصيدة إبن القيم الجوزية أعباد المسيح لنا سؤال نريد جوابه ممن وعاه

بإسم الآب والإبن والروح القدس الإله الواحد آمين


بداية ، في هذا الموضوع نرد على قصيدة لعالم المسلمين ابن القيم الجوزية ليس لقوتها بل لتأثر المسلمين بها بسبب عدم معرفتهم بأبجديات الكتاب المقدس ولا المسيحية بصفة عامة وسيكون ردنا بشكل بسيط جدا بطريقة الإقتباس





يقول :


[QUOTE]
أَعُبَّــادَ المَسِيحِ لَنَـا سُــؤَالٌ نُرِيدُ جَوَابَـهُ مَّمِنْ وَعَــاهُ
[/QUOTE]تفضل ، بس المشكلة هى في طارح السؤال أن يكون قد وعاه فعلا ، أما لو لم يكن قد وعاه فهذه مصيبة !


[QUOTE]
إذا مـاتَ الإِلــهُ بِصُنْع قومٍ أمَاتُوهُ فَمـا هذَا الإِلـهُ؟
[/QUOTE] أرأيت أن كلامك لم تتفكر به أصلاً قبل أن تطلب أن نعيه ؟!
فمن قال أن الإله كلاهوت يموت !؟ ، الإله بلاهوته لا يموت فمن أين هذا الإفتراء يا ترى ؟ ألم تقرأ في الكتاب المقدس ولو لمرة واحدة ؟، حسنا إقرأ ولا تقل ما انا بقاريء ،

1Ti 6:16 الَّذِي وَحْدَهُ لَهُ عَدَمُ الْمَوْتِ، سَاكِناً فِي نُورٍ لاَ يُدْنَى مِنْهُ، الَّذِي لَمْ يَرَهُ أَحَدٌ مِنَ النَّاسِ وَلاَ يَقْدِرُ أَنْ يَرَاهُ، الَّذِي لَهُ الْكَرَامَةُ وَالْقُدْرَةُ الأَبَدِيَّةُ. آمِينَ.
فلماذا يا شيخ لا تقرأ ؟؟ ألا تستحى من هكذا يوم يكشفك فيه مولكا ويكشف جهلك بأبجديات اللاهوت فضلاً المسيحيية ؟

ثم يسقط الشيخ في خطأ لا يقع فيه طفل !
ويقول ان الله " يصنع " قوم !!! فهل الله يصنع أم يخلق القوم ؟ غإذا كان الله " يصنع " فمن الذي يخلق !؟؟ الجهل مصيبة !


ثم من هم الذين أماتوه ؟؟ هم ام هو الذي أراد بكل إرادته أن يموت ؟؟!
ألم تقرأ " ليس احد ياخذها مني بل اضعها انا من ذاتي لي سلطان ان اضعها و لي سلطان ان اخذها ايضا هذه الوصية قبلتها من ابي (يو 10 : 18)" بل أن المسيح وبخ بيلاطس بقوة في قصره وفي ساعات الصلب الأولى فعندما قال له " فقال له بيلاطس اما تكلمني الست تعلم ان لي سلطانا ان اصلبك و سلطانا ان اطلقك (يو 19 : 10) " فقال له بكل قوة " اجاب يسوع لم يكن لك علي سلطان البتة لو لم تكن قد اعطيت من فوق لذلك الذي اسلمني اليك له خطية اعظم (يو 19 : 11) " فلماذا لا تقرأ يا شيخ ؟ أنا اقول لك سأخبر تلاميذي أن يقبلوك تلميذا لهم ليعلموس الأساسيات في الإيمانيات ! لا تقلق ...

[QUOTE]
وَهَلْ أرضــاه ما نَالُـوهُ مِنْـهُ؟ فبُشْرَاهمْ إذا نالُوا رِضَــاهُ
[/QUOTE] وما هو الذي نالوه منه ؟ هل تقصد الخلاص !؟؟
الإجابة : نعم للذين آمنوا به !


[QUOTE]
وَإِنْ سَخِـطَ الّذِى فَعَلُـوهُ فيـه فَقُـوَّتُهُمْ إِذًا أوْهَتْ قُـوَاهُ
[/QUOTE] من أين اتيت بهذه الفرضية ؟ ومن اين أتيت انه حتى لو كانت فرضيتك صحيحة فتكون النتيجة ان قوتهم قد أوهت قواه ؟ عموما سنكشفك في القادم ونكشف عدم علمك بأي شيء


[QUOTE]
وَهَلْ بَقِى الوُجُــودُ بِـلاَ إِلـهٍ سَمِيعٍ يَسْتَجِيبُ لَمِنْ دَعَـاهُ؟
[/QUOTE] هو سيادتك يا استاذ الجوزية متعرفش ان الإله غير محدود وموجود في كل مكان ؟ وكمان هو سيادتك متعرفش ان اللي مات مش هو اللاهوت ! ولكن الناسوت المتحد باللاهوت !! ، لا لم يبقى الوجود بلا إله ، عجبي !

[QUOTE]
وَهَلْ خَـلَتِ الطِّبَـاقُ السَّبْعُ لَمّـا ثَوَى تَحتَ التُّرَابِ، وَقَدْ عَلاَهُ
[/QUOTE]لا ، ربنا يهديك ..

[QUOTE]
وَهَلْ خَـلَتِ الْعَـوَالُمِ مِن إِلـهٍ يُدَبِّرهَا، وَقَدْ سُمِرَتْ يَدَاهُ؟
[/QUOTE]لا ، لم تخلوا ، وما العلاقة بين تسمير يداه بتدبير العوالم ؟!
أرى انك في حالة صحية لا تسمح لك بالتفكير الآن ..

[QUOTE]
وَكَيْـفَ تَخَـلْتِ الأَمْـلاَكُ عَنْهُ بِنَصْرِهِمُ، وَقَدْ سَمِعُوا بُـكاهُ؟
[/QUOTE]
اما عن هذا السؤال فهو يعبر عن تأثير عملي لبول البعير وما يفعله بالعقل !!
1. من قال أن الأملاك تخلت عنه ؟
2. من قال أن الاملاك هى التي تتخلي عن الإله وليس الإله هو الذي يتخلي عنها ؟!
3. كيف للملائكة المخلوقة ان تنصر خالقها ؟!
4. أين بكى المسيح على الصليب ؟!!
5. ما علاقة سماع البكاء بنصرهم له ؟ أليس من الأجدر أن يمنعوا من أبكاه ؟! جل في علاه

[QUOTE]
وكيف أطاقت الخشبات حمل الإلـ ـه الحق مشـدودا قفـاه؟
[/QUOTE]
عادي ، أطاقته لانه الله المتجسد ، إله كامل و إنسان كامل !

[QUOTE]
وَكيْفَ دَنَـا الحَـدِيدُ إِلَيْهِ حَتَّى يُخَالِطَـهُ، وَيَلْحَقَــهُ أذَاهُ؟
[/QUOTE]لأنه هو الذي أراد هذا كله بالظبت واخبر الكل به منذ العهد القديم ! فليتك تقرأ ولا تقول ما انا بقاريء !

[QUOTE]
وَكيْـفَ تَمكْنَتْ أَيْـدِى عِـدَاهُ وَطَالتْ حَيْثُ قَدْ صَفَعُوا قَفَاهُ؟
[/QUOTE]أين في الكتاب المقدس يا مدلس هذا الكلام ؟

[QUOTE]
وَهَلْ عَـادَ المَسِيحُ إِلَى حَيَــاةٍ أَمَ المُحْيى لَــهُ رَب سِـوَاهُ؟
[/QUOTE]
نعم ، عاد جسد المسيح ونفسه الى روحه في ظل إرتباطهم باللاهوت الذي لم يموت !!

[QUOTE]
وَيَا عَجَبــاً لِقَبْرٍ ضَـمَّ رَبــا وَأَعْجَبُ مِنْهُ بَطْنٌ قَدْ حَـوَاهُ
[/QUOTE]
لا لا لا ، لا تدلس على المسلمين ، فالقبر والبطن لم يحوا لاهوت الرب بل ناسوته المتحد بلاهوته !

[QUOTE]
أَقَامَ هُنَـاكَ تِسْعــاً مِنْ شُهُورٍ لَدَى الظُّلُمَاتِ مِنْ حَيْضٍ غِذَاهُ

وَشَقَّ الْفَـرْجَ مَوْلُـودًا صَغِيـراً ضَعِيفاً، فَاتِحـاً لِلثَّدْى فَـاهُ

وَيَأْكُـلُ، ثمَّ يَشْـرَبُ، ثمَّ يَأْتِـى بِلاَزِمِ ذَاكَ، هَلْ هـذَا إِلهُ؟
[/QUOTE]لا، هذا ليس الإله ، بل هذا الإله المتجسد فهل هناك عيب في ذلك ؟

[QUOTE]
تَعَالَى اللهُ عَنْ إِفْـكِ النَّصَــارَى سَيُسأَلُ كُلَّهُمْ عَمَّـا افْتـرَاهُ
[/QUOTE]
النصارى ماتوا من زمان يا حضرت ، نصارى مين اللي انت بتكلمهم ؟
إقرا الموضوع ده عشان تتعلم


مسيحيين ولسنا نصارى !

[QUOTE]
أَعُبَّـادَ الصَّلِيبِ، لأَى مَعْنِّـى يُعَظمُ أوْ يُقَبَّـحُ مَنْ رَمَاهُ؟
[/QUOTE]مين دول عباد الصليب ؟ لسة بول البعير عامل عمايله معاك ...
رماه بإيه ؟؟؟
الصليب ما هو إلا وسيلة تم عليها الخلاص فنحن نفتخر به في التذكير فهو رمز للغلبة وهزيمة الشيطان فإقرا الكتاب فهو يقول :
فان كلمة الصليب عند الهالكين جهالة و اما عندنا نحن المخلصين فهي قوة الله (1كو 1 : 18)
فهل علمت انك هالك ؟

و اما من جهتي فحاشا لي ان افتخر الا بصليب ربنا يسوع المسيح الذي به قد صلب العالم لي و انا للعالم (غل 6 : 14)



[QUOTE]
وَهَلْ تَقْضِى العقولُ بِغَيْرِ كَسْرٍ وَإحْـرَاقٍ لَهُ، وَلَمِنْ بَغَاهُ؟
[/QUOTE]
هذه العقول البغلية التي همها الأول الإرهاب والدفاع بالعنف دون العقل !
فلماذا نحرقه او نكسره وهو الذي كسر به المسيح الموت حيث داسه بالموت ؟ فهو علمة الخلاص التي بها تخرج الشيطاين منكم

[QUOTE]
إِذَا رَكِبَ الإِلـهُ عَلَيْهِ كُرْهـاً وَقَدْ شُـدَّتْ لِتَسْمِيرٍ يَدَاهُ
[/QUOTE] انت عندك زهيمر ؟ مش قلنا أنه مش كرهاً ؟؟ انت ليه بتعيد الكلام !؟؟
دي ركاكة !

[QUOTE]
فَذَاكَ المَرْكَبُ المَلْعُـونُ حَقـا فَدُسْـهُ، لا تَبُسْـهُ إِذْ تَرَاهُ
[/QUOTE]من هذا !؟

[QUOTE]
يُهَـانُ عَلَيْهِ رَبُّ الْخَلقِ طُرا وتَعْبُـدُهُ؟ فَإِنّكَ مِنْ عِدَاهُ
[/QUOTE]بل أنت من عاداه لانه هو الوعد الإلهي منذ سقطتُ أنت وهذا كان العهد وهذه النبوات كلها تشرح بكل دقة كل التفاصيل فأنت الخائن لعهدك ، وتعاديه وليتك تقرأ الكتاب المقدس

لانه قد دخل الى العالم مضلون كثيرون لا يعترفون بيسوع المسيح اتيا في الجسد هذا هو المضل و الضد للمسيح (2يو 1 : 7)

من هو الكذاب الا الذي ينكر ان يسوع هو المسيح هذا هو ضد المسيح الذي ينكر الاب و الابن (1يو 2 : 22)


[QUOTE]
فإِنْ عَظِّمْتَهُ مِنْ أَجْلِ أَنْ قَـدْ حَوَى رَبَّ العِبَادِ، وَقَدْ عَلاَهُ
[/QUOTE]من قال ان هذا سبب التعظيم ؟!؟؟؟


[QUOTE]
وَقَدْ فُقِـدَ الصَّلِيبُ، فإِنْ رَأَيْنَا لَهُ شَكْـلاً تَذَكَّرْنَا سَنَـاهُ
[/QUOTE]بدات تفهم على آخر القصيدة الهزيلة اهو

[QUOTE]
فَهَلاّ للقبورِ سَجَـدْتَ طُرا لَضِّم القبرِ رَبّكَ فى حَشَاهُ؟
[/QUOTE]رجعنا تاني لموضوع الضم ؟؟ يا عم ركز في كلامك ، الصليب هو الذي تم عليه الفداء وليس القبر وايضا القبر والصليب لم يحويه ابدا لانه الله بل هذه على الجسد !
متى تقرأ ؟


[QUOTE]
فَيَـا عَبْدَ المِسيحِ أَفِقْ، فَهَذَا بِدَايَتُـهُ، وَهـذَا مُنْتَهاهُ
[/QUOTE]لماذا تكذب ؟

الإله ، لا بداية له ولا نهايه له !!




اريد من كل مسيحي أن يأخذ نفس الكلام ويرد عليه مرة أخرى لفرح المسلمين بهذه الكلمات الساذجة !